09/29/2021

ﺐﻳﺮﺠﺘﻟاو ﺔﺟﺬﻤﻨﻟا ﻰﻟإ ﺔﻴﺜﺤﺒﻟا قاروﺄﻟا ﻦﻣ :يﻮﺴﻨﻟا ﻲﻋﺎﻨﻄﺻﺎﻟا ءﺎﻛﺬﻟا نﺎﻀﺘﺣا

شبكة بحوث الذكاء الاصطناعي النسوي (فير) / دعوة لتقديم المقترحات: احتضان الذكاء الاصطناعي النسوي: من الأوراق البحثية إلى النمذجة والتجريب

لمحة عامة عن المشروع: تلوح أمامنا في هذا العقد فرصة منقطعة النظير للعمل على تقليل انعدام المساواة المدفونة في البيانات وتجنب تبعاتها، عدم المساواة تتسرب من البيانات إلى الخوارزميات ثم إلى نماذج الذكاء الاصطناعي، لتلتحم في عمليات تعلم الآلة ومن ثم ترتبط بالشبكات العصبية الاصطناعية. في الوقت الذي يشهد انتشارًا كبيرًا لأنظمة جديدة تتمثل فرصتنا الآن بأن نعيد النظر في تصوراتنا وافتراضاتنا القديمة حول تلك الأنظمة والتفكر بسبلٍ جديدة تضع الفعالية وقيم المساواة في مركزها، متخطين بذلك عادة رقمنة الأنظمة القديمة فقط سعيًا وراء كفاءة أكبر لأن ذلك سيؤدي إلى تقوية البطريركية. ومن هنا، فإن الذكاء الاصطناعي النسوي يهدف إلى تسخير الذكاء الاصطناعي بغية الوصول إلى أنظمة جوهرها المساواة وخلق فرص جديدة بالإضافة إلى تقويم مبتكر واستباقي لأوجه عدم المساواة. إن جل تركيز شبكة ”فير“ هنا ينصب على جعل البرامج الاجتماعية تتماشى مع أبحاث وقيم القرن الحادي والعشرين المُكَرسة لإيجاد طرق تجعل من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أكثر فعالية وشمولية وتحويلية، لا أن تجعل منها أكثر كفاءة فحسب.

يسعى تحالف ”آي بلس“ إلى التعاون مع المجتمعات، والعاملين، والباحثين، والمختصين، والمبتكرين، في المجالات ذات الصلة للانتقال من معرفة كيفية وقوع عدم المساواة وماهية الأضرار الناجمة عنها إلى البحث في الكيفية التي يمكننا بها تصحيح مسار الأضرار المحتمل حدوثها في المستقبل، بالإضافة إلى الكيفية التي يمكننا بها إنشاء بيانات وخوارزميات ونماذج وسياسات وأنظمة رقمية جديدة ومن ثم نمذجتها وتجريبها.

تستهدف دعوة تقديم المقترحات لعام ٢٠٢١ الفرق البحثية من المفكرين النسويين متعددي التخصصات من دول الجنوب العالمي، وتهدف إلى خلق فرص بحثية جديدة من نوعها. سوف نعطي الأولوية للنُهُج والنماذج الجديدة والمبتكرة والتي تركز على التطبيق العملي في مراحل النمذجة والتجريب.

سوف تركز الأوراق على العمل البحثي متعدد التخصصات، بالإضافة إلى إنشاء نماذج إطارية وتصميمات ذكاء اصطناعي جديدة للسياسات الاجتماعية بغية إعادة هندسة تفكير الأنظمة والحلول الخوارزمية والافتراضات القديمة التي لا تزال موجودة في البيانات وفعالة في التقنيات المستخدمة في يومنا هذا. قد يشمل ذلك البحث عن فعالية تضمين أو إخفاء الخصائص المحمية، أو إيجاد نماذج (تخصيص وتوزيع) اجتماعية واقتصادية أصبحت اليوم متاحة بشكل أكبر عبر خلق أو إنشاء البيانات الضخمة في خوارزميات اتخاذ القرار (ADM) بشكل مبتكر.

بعض المجالات الإرشادية تتضمن: السياسات الاجتماعية وتصميم تدابير الحماية (التأمين الاجتماعي، المساعدة الاجتماعية وشبكات الأمان: برامج الإعانة، الهوية الرقمية، حيازة واستخدام الأراضي، الرواتب التقاعدية، التحويلات النقدية المشروطة، اليانصيب)، مجالات الرعاية الصحية والإسكان والتعليم، وسياسات تنشيط سوق العمل، والرعاية الاجتماعية، والقضاء، والتطبيقات الخوارزمية الجديدة للنماذج (السكان الأصليون، إنهاء الاستعمار، إلخ)، رسم الخرائط الجغرافية المكانية، والتغير المناخي.

الأوراق البحثية، النمذجة، التجريب

إن ”فير“ مكرسة لمساعدة الفئات المجتمعية والفرق البحثية غير التقليدية على إيجاد شركاء، بالإضافة إلى تزويدهم بالدعم اللازم فيما يتعلق ببناء القدرات عندما يقتضي الأمر ذلك. سيطلب من الباحثين الرئيسيين في الفريق المختار أن يحضروا اجتماعات نصف شهرية لمناقشة نهجهم، رؤاهم، وسيرورة بحثهم على مدار المشروع (وهذا يشمل مراحل النمذجة والتجريب في حال تأهل الأوراق لتلك المراحل)، بالإضافة إلى حضور اجتماعات ولقاءات التبادل المعرفي التي تعقدها ”فير“ بشكل نصف شهري على المستويين الإقليمي والعالمي.

المواعيد النهائية للتقديم (المرحلة الأولى)

-يفتح باب التقديم في ١٥ أيلول ٢٠٢١. -ينتهي التقديم في ٣١ تشرين الأول ٢٠٢١. - اختيار المقترحات المرشحة: ١٥ تشرين الثاني ٢٠٢١.

سيتم عقد اجتماعات نصف شهرية خلال هذه الفترة.

مِنح التمويل

٨٠٠٠ دولار كندي لكل فريق مكون من باحثين رئيسيين من تخصصين مختلفين (على أن يكونا في أحد بلدان الجنوب العالمي). ٧٥٠٠٠ دولار كندي لكل نموذج أولي (في حال التأهل لمرحلة النمذجة) بالإضافة إلى تمويل الشركاء. ٥٠٠٠٠ دولار كندي (في حال التأهل لمرحلة التجريب).